سؤال و جواب | هل يجوز احضار المولود عند ذبح العقيقة ؟ وماذا أقول وقتها ؟

آخر تحديث منذ 1 شهر و 26 يوم 6 مشاهدة

السؤال :
ما هو الدعاء الذي يقوله الأب او ولى الأمر للمولود عند ذبح العقيقة سواء كان المولود بنتا أو ولد وهل تسمى العقيقة باسم المولود الجديد وهل يشترط إحضار المولود عند ذبح عقيقته؟

الإجابة :
فيشرع عند ذبح العقيقة ما يشرع عند الذبح من التسمية والتكبير.. ويزاد عند العقيقة: هذه عقيقة فلان (المولود الذي عق عنه)
روى البيهقي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: عق عن الحسن والحسين شاتين يوم السابع وأمر أن يماط عن رأسه الأذى وقال اذبحوا على اسمه وقولوا بسم الله والله أكبر اللهم لك وإليك هذه عقيقة فلان.
وفي رواية لابن أبي شيبة:  يسمي على العقيقة كما يسمي على الأضحية (فيقال): بسم الله عقيقة فلان.
ولم نجد دعاء خاص بالمولود له عند ذبح العقيقة، ولكن ينبغي له أن يحمد الله تعالى ويشكره على ما وهب له ويسأله أن يبارك له في المولود ويبلغه أشده ويرزقه بره..
علم الحسن البصري رجلا دعاء يقوله عند تهنئة صاحبه بمولود فقال قل له: بارك الله لك في الموهوب وشكرت الواهب وبلغ أشده ورزقت بره.
ولا يشترط إحضار المولود عند ذبح العقيقة بل ينبغي أن يتجنب لما فيه من مخالفة فعل السلف فلم يرد لنا أن النبي- صلى الله عليه وسلم ومن بعده فعلوا ذلك.

مواضيع ذات صلة
عزيزي زائر موسوعة عالم كيف.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سؤال و جواب | هل يجوز احضار المولود عند ذبح العقيقة ؟ وماذا أقول وقتها ؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/10/2022
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام موسوعة عالم كيف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سؤال و جواب | هل يجوز احضار المولود عند ذبح العقيقة ؟ وماذا أقول وقتها ؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/10/2022
اعلانات خليجي
شبكة بي المعلوماتية
الأكثر قراءة
روابط تهمك
اهتمامات الزوار